الفاو احتفلت بتخريج مجموعات نسائية وميسري وميسرات برنامج مدارس ادارة الأعمال التعاونية ممثلة وزير الزراعة: المرأة أساس التنمية المحلية

21/10/2021



وطنية - احتفلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في لبنان، بعد اسبوع من اليوم العالمي للمرأة الريفية، بتخريج أكثر من 900 متدرب ومتدربة من المجموعات النسائية المشاركة و32 ميسرا وميسرة في برنامج "مدارس ادارة الأعمال التعاونية"، وذلك ضمن إطار المشروع الممول من حكومة كندا لـ"دعم التعاونيات والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية والزراعة في لبنان" المعروف بمشروع "رائدات الريف".

حضر حفل التخرج ممثلة وزيرالزراعة الدكتور عباس الحاج حسن المديرة العامة للتعاونيات المهندسة غلوريا أبو زيد، سفيرة كندا شانتال تشاستيناي، ممثل منظمة الأغذية والزراعة بالإنابة في لبنان ايتيان كاريم، اضافة إلى مشاركة المجموعات النسائية افتراضيا من المناطق اللبنانية كافة.

وأشار بيان لـ"الفاو" الى ان "هذا الاحتفال يهدف إلى التنويه بالمجهود الجبار الذي بذلته المجموعات النسائية المشاركة في المشروع في حضورها الفعال للرزمات التدريبية التي أتاحها المشروع. وتم توزيع شهادات اعتماد إلى الميسرين والميسرات ذوي الدور الأساسي في اكتساب المعرفة ونشرها للمجموعات النسائية من خلال المتابعة والتدريب على تنفيذ كل أنشطة المشروع".

وقالت ممثلة وزير الزراعة: "إن المرأة هي حجر الزاوية في الريف وهي أساس التنمية المحلية وهي الحاضرة غير المرئية في الأعمال الزراعية على تنوعها، فمن خلال تطوير قدرات المرأة الريفية وتمكينها اقتصاديا تتحقق التنمية المستدامة ويتم بالتالي الحد من الجوع والفقر".

وأشارت سفيرة كندا إلى "أهمية المشروع في بناء قدرات المرأة وتعزيز دورها الاقتصادي في قطاع الأغذية والزراعة لمواجهة التحديات والصعوبات التي يمر بها لبنان".

وقال ممثل منظمة الفاو: "لما كان للمشروع بشكل عام ولمرحلة بناء القدرات بشكل خاص أن ينجحا في ظل الصعوبات الجمة التي واجهها لبنان منذ انطلاق المشروع لولا التفاني من كامل فريق المشروع وكافة الشركاء في التصميم والإبداع في إيجاد الحلول والتأقلم مع التدريب عن بعد، ولولا عزم المجموعات النسائية المشاركة الذي قل مثيله من أجل التعلم والمضي قدما لإنجاح المشاريع الصغيرة النطاق المدرة للدخل في كافة المناطق اللبنانية".

نبذة عن المشروع
واشار البيان الى ان مشروع "دعم التعاونيات والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية والزراعة في لبنان" الممول من حكومة كندا والذي ينفذ بالتعاون مع وزارة الزراعة والمديرية العامة للتعاونيات، يهدف إلى تمكين المرأة الريفية في لبنان وتحسين سبل عيشها من خلال بناء القدرات والمنح والنقد مقابل العمل.

ساهم المشروع، منذ إطلاقه عام 2019، في بناء قدرات 32 ميسرت وميسرة و 255 مجموعة نسائية (تعاونيات وجمعيات وجماعات غير رسمية) من خلال تسجيلهن في مدارس إدارة الأعمال التعاونية، حيث تابعن مناهج دراسية متخصصة وتكميلية وجندرية على مدار 36 دورة، فتدربن على يد خبراء متخصصين من قبل شركاء المشروع وعلى يد الميسرين والميسرات الذين تابعوهن وساعدوهن في تطوير خطة أعمالهن بطريقة مجدية ومستدامة.

يتألف منهج مدارس إدارة الأعمال التعاونية من 10 وحدات حول: مفهوم مدرسة إدارة الأعمال التعاونية، مدخل إلى مدرسة إدارة الأعمال التعاونية، فكرة المشروع التجاري وتحليل الوضع، تحليل السوق، تخطيط العمليات، التخطيط المال، البيانات المالية، إدارة المخاطر، المسؤولية البيئية والاجتماعية ورصد الأداء.

بالتعاون مع منظمة التجارة العادلة لبنان، تم التدريب على عدد من المواضيع التكميلية ذات الصلة وهي: التفاوض وحل النزاعات، التواصل وتكنولوجيا المعلومات، خطة العمل وتحليل الأداء، أخلاقيات العمل والمساواة بين الجنسين في الزراعة، تعاونيتي، أسس إدارة الأعمال، التسويق وسلاسل القيمة المراعية للنوع الاجتماعي.

بالتعاون مع المديرية العامة للتعاونيات، تم التدريب على المبادئ والقوانين التعاونية المرعية الإجراء. ومع خبيرة في التغذية، تم التدريب على التغذية والحمية الصحية.

بالتعاون أيضا مع منظمة انترناشونال الرت، عقدت ورش عمل للتوعية على المساواة بين الجنسين، مع التركيز على المواضيع الأساسية الآتية:
1. الأدوار المحددة اجتماعيا للرجل والمرأة (يساعد الرجال في الأعمال المنزلية، والنساء يشاركن في الحياة الاقتصادية).
2. تهيئة بيئة مؤاتية لمشاركة المرأة في الأنشطة الاقتصادية واتخاذ القرارات التي تعني الأسرة.
3. برامج وأنشطة الوقاية والتوعية للرجال حول إدارة الغضب والتوتر".

Photos: FAO Lebanon-Elian Assaf