في اليوم العالمي للتعاونيات، اجتماع يسلط الضوء على مشروع دعم التعاونيات والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية الزراعية في لبنان

02/07/2020


بمناسبة اليوم العالمي للتعاونيات وبحضور كل من معالي وزير الزراعة السيد عباس مرتضى، رئيس التعاون - حكومة كندا في لبنان السيد جايمي شنور وممثل منظمة الأغذية والزراعة في لبنان (FAO) السيد موريس سعادة، أقيم اجتماع في مركز المديرية العامة للتعاونيات في بعبدا يسلط الضوء على مشروع دعم التعاونيات والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية الزراعية في لبنان. كما حضر الاجتماع فريق المشروع من منظمة الفاو، ممثلي التعاونيات النسائية، موظفي المركز، وشركاء المشروع.

بعد كلمة ترحيبية من مدير عام التعاونيات م. غلوريا أبو زيد، ذكر وزير الزراعة أن تنمية القطاعات الإنتاجية بما في ذلك الزراعة، يمكن أن تتم من خلال التعاونيات مع تعزيز دور المرأة الريفية، خاصة في هذه الظروف التي يمر بها لبنان. وشدد الوزير مرتضى على أهمية تعزيز قدرات المرأة الريفية، مضيف: "المجتمعات تقوم على التعاون. التعاون هو العمل الجماعي الذي يسمح للفرد بالتقدم".

من جانبه، قال السيد جايمي شنور: "تفخر كندا بدعم قطاع الزراعة في لبنان لتعزيز الاقتصاد المحلي ومساعدة المجتمعات الأكثر ضعفاً التي تعيش في المناطق الريفية على إعادة بناء سبل عيشها مع المساهمة لزيادة الأمن الغذائي في لبنان. من خلال هذا المشروع، تفخر كندا بشكل خاص بدعم التعاونيات النسائية والقيادة النسائية في قطاع الزراعة. تعتقد كندا أنه عندما تلعب المرأة دورًا قويًا ومركزيًا في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمجتمع، يصبح المجتمع أقوى وأكثر ثراءً وأكثر أمانًا".

وذكر السيد موريس سعادة، ممثل الفاو في لبنان، في كلمته، أن المنظمة تسلط الضوء على الدور الحاسم للتعاونيات الشاملة والفعالة في دعم صغار المنتجين والمجموعات المهمشة مثل الشباب والنساء. كما تسلم المنظمة بالحاجة إلى العمل على المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ومشاركتها في القطاع الزراعي والعمل التعاوني وتسليط الضوء على التجارب والفرص الناجحة للمرأة في هذا المجال بدءاً باعتماد بيانات مصنفة حسب نوع الجنس في المؤسسات ذات الصلة.

الرابع من تموز 2020 هو اليوم العالمي للتعاونيات. موضوع هذا العام هو التعاونيات للعمل المناخي.

المشروع الممول من كندا: "دعم التعاونيات والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية الزراعية في لبنان" المسمى رائدات الريف يمثل فرصة عظيمة للاحتفال بهذا اليوم. يتم تنفيذ المشروع من قبل منظمة الأغذية والزراعة منذ أكتوبر 2018 بالتعاون الوثيق مع وزارة الزراعة، المديرية العامة للتعاونيات والمديرية العامة للزراعة. من المتوقع أن يخلق المشروع بيئة اجتماعية وثقافية محسنة وتمكينية للتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية وزيادة مشاركة التعاونيات النسائية والجمعيات النسائية في الاقتصادات المحلية لإنشاء و/أو توسيع المشاريع الزراعية المدرة للدخل.